فيه حرف في اللغة اليابانية اسمه "نو" ينطق بدون مد نو
の no
هو حرف الملكية
والانتساب في اللغة اليابانية.
يعني لو وضعناه بين
اسمين يدل على ملكية أو انتساب أحدهما للآخر.
مثال: نضعه بين أنا
وقلم يصبح قلمي
واتاشي نو بِن
私のペン
watashi no pen
أي القلم الذي أملكه
القلم بتاعي أو متاعي أو ديالي أو حقي إلخ
ولو وضعناه بين أنا
ووطن يصبح وطني
واتاشي نو كوني
أي الوطن الذي أنتمي
إليه أو أنتسب إليه
私の国
watashi no kuni
حلو الكلام دا.
المشكلة لو عكسنا
الاسمين.
سيحدث أمر غريب وعجيب
بِن نو واتاشي
ペンの私
pen no watashi
أو
كوني نو واتاشي
国の私
kuni no watashi
هنا صعب يكون المعنى
القلم الذي يملكني أو الوطن الذي ينتسب إليّ أو ينتمي إليّ (طبعا في الفانتازيا كل
شيء ممكن ولكن أنا أتحدث عن المنطلق الطبيعي للغة)
المعنى المراد هو
الانتماء العكسي بمعنى أنا الذي أنتمي للقلم أو أنا ناتج القلم أو أنا وليد هذا
القلم بالبلدي لو ما كانش القلم ما كنتش أنا.
وهذا كان مراد الأديب
الياباني ياسوناري كاواباتا أول أديب ياباني يفوز بجائزة نوبل من عنوان المحاضرة
التي ألقاها في الأكاديمية السويدية بمناسبة تسلمه الجائزة.
كانت المحاضرة بعنوان
أوتسوكوشيي نيهون نو واتاشي
美しい日本の私
utsukushii nihon no
watashi
أوتسوكوشيي يعني جميل
ونيهون يعني اليابان ونو الحرف بتاعنا وواتاشي يعني أنا.
هنا المثال تعقد قليلا
لأنه أضاف صفة جميل أو بمعنى أصح جميلة إلى الاسم الأول اليابان فأصبح المعني
المراد أنا الذي أنتمي لليابان الجميلة أو أنا ناتج اليابان الجميلة: لو ما كانتش
اليابان الجميلة ماكنتش أنا. وهنا كاواباتا يريد أن يعرف العالم الذي اشتهر فيه
أنه أديب الجمال والأسلوب الجميل الشاعري أن اليابان الجميلة هي التي أنتجته وأنه
ينتمي إليها في أدبه وفي أسلوبه.
لو نظرنا إلى موقع
جائزة نوبل سنجد ترجمة لمحاضرة كاواباتا باللغة الإنجليزية. ولكنهم ترجموا العنوان
Japan, the Beautiful
and Myself
وهو ما تُرجم إلى اللغة
العربية: اليابان الجميلة وأنا
طبعا حرف العطف موجود
في اللغة اليابان وهو حرف تو ينطق بدون مد وكما هو معروف حرف العطف لا فرق إن جاءت
اليابان الجميلة أولا أو أنا أولا فقط مجرد الأهمية للمتقدم ولو كان كاواباتا
الأديب الحاصل على نوبل يريد العطف لاستخدم حرف العطف الياباني تو، ثم قدم اليابان
أو قدم نفسه حسب ما يريد إعطائه الأهمية ولكنه كان يريد ما سبق شرحه وما يجعل
المترجم حائر في اختيار ترجمة لحرف جر مجرد أن قلبت الاسمين الأول والأخير يتغير
المعني بهذا الشكل.
ما حثني على كتابة هذا
الكلام هو أنني انتهيت من ترجمة قصة قصيرة للأديب كِنزابرو أويه كتبها عام 1958 أي
قبل عشر سنوات من محاضرة كاواباتا واستخدم في عنوانها نفس الأسلوب بأن كتب معركة
ثم حرف نو ثم اليوم.
تاتاكاي نو كيو
戦いの今日
tatakai no kyo
وهو هنا لا يريد معني
معركة اليوم أي معركة النهاردة ولا يوم المعركة ولا اليوم والمعركة ولا المعركة
واليوم.
ولكنه يريد المعنى الذي
شرحته وهو أن اليوم أي النهاردة ناتج عن المعركة أو وليد المعركة بمعنى لو لم تكن
المعركة لما كان اليوم. كل ده في اسمين وبينهم حرف جر يدل على الانتساب. أنا فكرت
في ترجمتين للعنوان الأول تمخضت المعركة فكان اليوم والثاني اليوم يوم المعركة.
بالمناسبة كما هو معروف
كِنزابرو أويه هو ثاني أديب ياباني يحصل على جائزة نوبل بعد ربع قرن من حصول
كاواباتا عليها. وعند إلقاء أويه محاضرته عند تسلم الجائزة استخدم نفس الأسلوب
واستعار عنوان كاواباتا بعد أن غير فيه كلمة واحدة فقط هي الصفة جعلها من جميلة
إلى غامضة
أيماينا نيهون نو
واتاشي
曖昧な日本の私
aimaina nihon no
watashi
وبعد ربع قرن ترجمت
الأكاديمية السويدية نفس الترجمة وجعلت المحاضرة باللغة الإنجليزية بعنوان
Japan, The Ambiguous,
and Myself
وترجم للغة العربية إلى
اليابان الغامضة وأنا
ولكن هنا على النقيض من
كاواباتا كان أويه يشرح للعالم سبب وجوده في ذلك المكان وسبب غموضه وغموض رواياته
وهو أنه ناتج عن اليابان الغامضة التي نشأ فيها على العكس من كاواباتا. فهو قد نشأ
واليابان في مرحلة من الإبهام والغموض في كل شيء بعد الهزيمة في الحرب العالمية
الثانية، فلا تدري هل الإمبراطور إله أم إنسان، هل يحكم أم لا يحكم، هل اليابان
رأسمالية أم اشتراكية، هل هي ديمقراطية أو دكتاتورية؟ وغيرها من الأمور الغامضة
المبهمة التي تكتنف الأوضاع في اليابان في الفترة التي نشأ فيها أويه وتربى.
هناك تعليق واحد:
لا بد ان عملية الترجمة مرهقة وممتعة في آن واحد.
عندما نقرأ العمل النهائي فإننا -ومع كل تقديرنا للترجمة- قد لا نولي جملًا مثل التي أوضحت حقها. لأن القارىء في الغالب لا يمكن أن يدرك أن جملة عابرة في قصة أو رواية او مقال ربما تسببت في الكثير من المتاعب للمترجم حتى تخرج بمعناها الحقيقي.
شكرًا على مشاركتك لهذا الشرح، سيكون من الرائع لو اطلعتنا على المزيد من مفارقات الترجمة التي واجهتها، حتى نتمعن اكثر كقراء في جماليات النص، وحتى ننظر بمزيد من الإعجاب إلى اللغتين وكيف تحتوي معاني إحداهما الأخرى.
إرسال تعليق