بحث في هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 9 يناير 2023

أصحاب مجلة "القناع" تأليف: ريونوسكيه أكوتاغاوا ترجمة: ميسرة عفيفي

 أصحاب مجلة "القناع"

تأليف: ريونوسكيه أكوتاغاوا

ترجمة: ميسرة عفيفي

 عندما كنتُ طالبًا، كان ذلك الوقت هو الأكثر لي في العلاقة الحميمية مع مؤسسي مجلة "التيار الجديد" الثالثة والرابعة. وتحولي إلى كاتب وروائي في النهاية (أنا الذي لم تكن لدي في الأساس رغبة في أن أصبح كاتبًا) كلية من تأثيرهم السيئ عليَّ. كلية؟ ... ومع ذلك ربما ثمة شكوك في أكان ذلك كلية أم لا؟ فأنا في ذلك الوقت بخلافهم كنتُ على علاقة أيضًا بجماعة واسيدا. ومن المؤكد أن تلك الجماعة أيضًا وصل تأثيرهم السيئ عليَّ الذي كنتُ في غاية النقاء.

إنهم هؤلاء الجماعة وما من أحد غيرهم. إنهم كونوسكيه هيناتسو، وياسو سايجو، وتاري موريغوتشي الذين أصدروا مجلة "القناع". لقد ذهبتُ مرة أو مرتين مع ماكوتو سانغو لزيارة السيد سايجو في غرفة الضيوف في بيته التي ينيرها مصباح كهربائي بطربوش أحمر. ولقد تم تعريفي بهيناتسو وموريغوتشي وأيضًا بالسيد كوغان يوشيئه الذي كان بمثابة أستاذهم في نفس هذه غرفة الضيوف تلك. وتقريبًا أنا لا أتذكر الآن ماذا تحدثنا وقتها. ولكنني أتذكر أنني عدتُ إلى بيتي وأنا في حالة فزع من المشي خلال منطقة أوكوبو وحيدًا تحت الأمطار في طرقات لا أثر فيها لبشر في ليلة توحي بظهور أشباح وعفاريت.

ولكنني بعد ذلك ظللتُ لفترة طويلة لا أقابلهم بداية من الأستاذ يوشيئه ولا سايجو ولا موريغوتشي. ولكن عندما كنتُ في أسكن في حي أوماتشي بمدينة كاماكورا، كان هيناتسو قد انتقل للعيش في حي هاسه بنفس المدينة، ولذلك كنا نتزاور أنا وهو من حين لآخر. ولأن هيناتسو كان يسكن في بيت إيجار مثلي عبارة عن غرفة بمساحة ثماني حصيرات تاتامي (15 متر مربع تقريبًا)، فكان من الكوميديا أنه حتى بعد غلق الأبواب الورقية تمامًا تتسرب الرياح من جدران ركن الزينة باستمرار. ولكن بعد أن غادرتُ كاماكورا، ابتعدت العلاقة مع هيناتسو مع الوقت. ويبدو أنهم جميعًا في صحة جيدة. وينشر هيناتسو من حين لآخر دراسات مطولة عن الشعر في مجلة تشوأو كورون (الرأي العام المركزي). ولكن على الأرجح أن الرياح لم تعد تتسرب من ركن الزينة في الغرفة التي يكتب فيها تلك الدراسات.

 (الشهر الخامس من السنة الثالثة عشرة من عصر تايشو [مايو 1924])

ليست هناك تعليقات: